الرياض : أعلنت شركة إتحاد إتصالات ("موبايلي" أو "الشركة")، إحدى أكبر مقدمي خدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، عن نتائجها المالية للسنة المالية 2021م.
وشهد صافي الربح زيادة قوية بنسبة 36.8% على أساس سنوي نتيجة لنمو الإيرادات وثبات هوامش الربح بفضل الإدارة المحكمة للتكاليف. واعتماداً على الأداء القوي، أوصى مجلس إدارة الشركة بتاريخ 24 نوفمبر 2021م للجمعية العمومية السنوية بتوزيع أرباح نقدية قدرها 654.5 مليون ريال بمعدل 0.85 ريال سعودي لكل سهم عن سنة 2021م، والتي تمثل زيادة بنسبة 70% عن توزيعات الأرباح النقدية لعام 2020م.
أبرز ملامح الأداء المالي للسنة المالية 2021م
- ارتفعت الإيرادات بنسبة 5.6% على أساس سنوي لتصل إلى 14,834 مليون ريال سعودي، بفضل النمو القوي لمبيعات قطاع الأعمال ونمو مبيعات قطاع الأفراد بما فيها مبيعات الألياف الضوئية، في حين واصلت أعداد المشتركين في الزيادة بثبات.
- سجل الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة1 مبلغاً قدره 5,594 مليون ريال سعودي، بنمو نسبته 4.6% على أساس سنوي نتيجة للزيادة في الإيرادات. ووصل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة إلى 37.7% مقارنة بـ 38.1% في العام السابق.
- ارتفع صافي الربح بنسبة 36.8% على أساس سنوي ليصل إلى 1,072 مليون ريال سعودي، نتيجة للنمو القوي في الإيرادات بالإضافة إلى انخفاض مصاريف التمويل بنسبة 10% على أساس سنوي لتصل إلى 505 مليون ريال سعودي، وذلك بفضل استراتيجية تقليص المديونية التي تنتهجها الشركة، بالإضافة إلى تراجع معدل الفائدة (سايبور).
- انخفضت النفقات الرأسمالية بنسبة 25.1% على أساس سنوي لتصل إلى 2,092 مليون ريال سعودي لعام 2021م جرّاء استكمال وإنجاز الأهداف الاستراتيجية. ونتيجة لذلك، وصلت نسبة النفقات الرأسمالية الإيرادات إلى 14.1% لعام 2021م مقارنة بـ 19.9% في عام 2020م.
- ارتفعت التدفقات النقدية التشغيلية2 بنسبة 36.9% لتصل إلى 3,502 مليون ريال سعودي جرّاء الزيادة في هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة والانخفاض في النفقات الرأسمالية.
أبرز ملامح الأداء (بالمليون ريال، ما لم يذكر النص خلاف ذلك) |
|||||
|
السنة المالية 2021م |
|
السنة المالية 2020م |
|
النسبة على أساس سنوي |
الإيرادات |
14,834 |
|
14,046 |
|
5.6% |
الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة1 |
5,594 |
|
5,350 |
|
4.6% |
نسبة هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة |
37.7% |
|
38.1% |
|
(0.4) نقطة |
صافي الربح |
1,072 |
|
783 |
|
36.8% |
النفقات الرأسمالية |
2,092 |
|
2,792 |
|
(25.1%) |
النفقات الرأسماليةالإيرادات |
14.1% |
|
19.9% |
|
(5.8) نقطة |
التدفقات النقدية التشغيلية2 |
3,502 |
|
2,558 |
|
36.9% |
صافي الدين3 |
12,128 |
|
13,109 |
|
(7.5%) |
صافي الدينالربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة |
2.17 ضعفاً |
|
2.45 ضعفاً |
|
- |
توزيعات الأرباح المعلن عنها (ريالسهم) |
0.85 |
|
0.50 |
|
70.0% |
كلمة الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي المهندس سلمان بن عبد العزيز البدران:
"أظهرت جميع قطاعات الشركة مؤشرات ممتازة، وتمكّنت موبايلي نتيجةً لذلك من تحقيق نجاحات تشغيلية مهمة وأهداف طموحة في ضوء استراتيجية الشركة الهادفة إلى تنمية القطاعات الرئيسية مع الحفاظ على تقديم مجموعة فريدة من الخدمات والمنتجات لتلبية احتياجات المستهلكين. وتضمنت أبرز ملامح السنة التحسينات الرقمية، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في قاعدة الألياف الضوئية. كما حقق قطاع الأعمال نتائج ممتازة في خدمة مجموعة متزايدة من حسابات الشركات، وسُعدنا بدعم نظام المعلومات الصحية على مستوى المملكة. يظهر النمو الملحوظ في صافي الربح قوة النموذج التشغيلي ومرونته، ونتطلع إلى توسعة أعمالنا في السنوات القادمة".
كلمة الأستاذ خالد أبانمي الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة موبايلي:
"واصلت المبيعات ارتفاعها على مدار العام، مما أتاح للشركة زيادة إيراداتها على أساس سنوي في عام 2021م بعد النجاح في إدارة العقبات المرتبطة بالجائحة خلال العام. وبفضل تركيزنا المستمر على ترشيد التكاليف وتوزيع الكفاءات على المجالات المهمة، وإطلاق العديد من المشاريع، وزيادة نشر شبكة الجيل الخامس، تمكّنا من تحسين أدائنا وترسيخ مكانتنا كأحد رواد خدمات الاتصالات في المملكة. إضافة لذلك، مكّننا أداء موبايلي المالي القوي من زيادة توزيعات الأرباح النقدية لمساهمينا الكرام عن العام المالي 2021م".
أبرز ملامح الأداء
استطاعت موبايلي زيادة عائدات قطاع الأفراد خلال عام 2021م، على الرغم من العودة البطيئة لمستويات ما قبل الجائحة للسفر والسياحة والتي أثرت على المبيعات والإيرادات، وأدت أيضاً إلى انخفاض عائدات التجوال بسبب القيود المفروضة على السفر.
استأنفت الشركة عملياتها في المتاجر والتي ساهمت بدورها إلى حد كبير في دعم المبيعات الشهرية. فضلاً عن ذلك، ساهمت القنوات الرقمية في تقديم خدمات ومنتجات جديدة، بما في ذلك العروض الترويجية الرقمية المخصصة وباقتي العائلة وeSIM50 المبتكرة الجديدة.
ومع استمرار الشركة في نشر شبكات الجيل الخامس في مناطق متعددة، شهد معدل استيعاب البيانات ومتوسط الإيرادات لكل مستخدم زيادة سريعة عبر عدد من باقات الهواتف المحمولة والبيانات في عام 2021م، مما دعم النمو في إيرادات قطاع الخدمات المنزلية وقاعدة العملاء التي شهدت بدورها نمواً في عام 2021م، مدفوعة بارتفاع الطلب على الخدمات المنزلية المتميزة.
أنهت الشركة عام 2021م بتحقيق إيرادات وهوامش إجمالية تعد الأعلى على الاطلاق، بالإضافة إلى تحقيق أفضل أداء للتدفقات النقدية في قطاع الأعمال. ومن خلال التركيز على استقطاب عملاء جدد وتحسين القيمة للعملاء الحاليين، استطاعت موبايلي تخفيف التهديدات المفروضة على أعمالها والتي جاءت نتيجة تباطؤ التعافي الاقتصادي في عام 2021م.
واصلت الشركة تركيزها على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الحكومي عن طريق فريقها المتمرس في المبيعات والتسويق، وزادت الشركة استثماراتها في تحسين خدمة العملاء وتجربتهم، مما أدى إلى تنمية قاعدة عملائها بشكل كبير في جميع مناطق المملكة.
وعلى غرار قطاع العملاء، واصلت الشركة جهودها في دعم الابتكار والتحول الرقمي في قطاع الأعمال تماشياً مع أهداف استراتيجية "GAIN"، ونفّذت الشركة عدة استثمارات استراتيجية في الحلول الرقمية، وتتوقع النجاح في الاستفادة من النمو المحتمل في حجم السوق. ومن الأمثلة على الإنجازات الرقمية الأخرى تضمين خدمات وحلول التعافي من الكوارث والنسخ الاحتياطي.
لمزيد من المعلومات اتصل: www.dxrprop.ae
اتصال/واتساب: +971542472218
البريد الإلكتروني: alnashra2013@gmail.com
– لكتابة مقال خاص عن اسم مؤسستك أو شركتك يمكنك المراسلة عبر البريد الإلكتروني التالي: